الاثنين، 29 أغسطس 2011

تهافت المسلًمات

مدخل :-

أبدًا لن أنسى ذلك اليوم

الذي نام فيه الشك مع بنات أفكاري !

ـــــــ

( التشكيك ليس غاية بقدر ماهو محاولة لتفسيير خراب المعنى )

مدخل آخر :-

هل صارت أفكاري عاهرات ؟

هل كل من يقرأ ويؤمن بما كتبه التفكيكين أمثال نيتشة أو هيدجر أو فوكو أو دريدا

صار خاويًا على عرشه.!

ماذا لو رأي الإنسان مسلماته تتصنم أمام عينيه , هل يتحتم عليه البقاء محتضًا

أصنامه كي لا يموت وحيدًا ؟ هل الموت وحيدًا هو أخشى ماتخشونه عليٌ ؟ هل هذا هو أعظم دليل عندكم ؟

حسنًا بالنسبة لي هي فكرة ليست مخيفة إلى هذا الحد! هي تعني لي

" أن أكون أكثر صدقًا مع نفسي "

ــــــــ

..

إن التفكيك ليس غاية ومطلب وأعني به هنا , سعي الفكر إلى نقد مسلماته ومعاييره وآلياته

والذي يتناول مواضييع عده مثل الجوهر والنقاوة والعمق والإيمان وغيرها , لذا فهو ليس غاية

بقدر ماهو محاولة لتفسيير " خراب المعنى " ممثلا بالنتائج الكارثية التي تؤؤل إليه كما نوه

لذلك على حرب , وهذا هو عمل الفكر فهو يسعى إلى التشكيك في البداهات

وتفكيك الأساسات والنصوص والمفاهييم " الموروثه " حتى تبدوا أكثر وضوحًا وأكثر نقائًا

وصدقًا في العمق , إذ أن منتهى الوضوح هو منتهى الغموض على حد قول هيدجر .

لأن هذه البداهات التي لا تتعرض للتفكيك وإعادة التفكير قد تقف جنبًا إلى جنب مع التزييف

والخراب والإستعباد بل هي تقف حقًا معها ! بقصد أو بدون قصد. هي تحجب وتموه وتخفي بقدر ماتكشف

وتفسر وتنبه , ولهذا فإن استعمالها في التحقيق والإثبات يتم على حساب الحقيقة نفسها !

..

وهناك مفكرون يمارسون التفكير بعكس ما اعتدنا على التفكير منه منذ أفلاطون ربما , لكي يقولوا

لنا ( لا يوجد عمق ولا سطح , بقدر مايوجد شيء يتزحزح عن مركزه باستمرار , أو ليقولوا لنا : ليس هناك

أصل ولا فرع , بل ثمه فروع لأصل يتعذر بلوغه , وليس هناك جوهر ولا مظهر . بل عين وجودية تظهر

بصورة كثيرة وتعرض بأعراض مختلفة . أو ليقولوا لنا لا خطاب يتماسك كل التماسك , لأن النصوص

تنسج من شقوق وثقوب وفراغات , ولا لغة صافية نقية , لأنه لا كلام يخلو من ترميم أو ترقيع أو نسخ على حد قول

علي حرب

هناك حتمًا حقيقة على خلاف مفهومها إن كانت تعني ( التأمل والبحث ) أو كانت ( ترك الأشياء توجد

وتعبر عن ذاتها وتكشف نفسها , ومن ثمة فإن جوهر الحقيقة هو الحرية هذا على قول هيدجر

أو كما قال اسبنوزا الحقيقة هي معيار ذاتها أو كما قال نيتشة أنها مجرد أوهام وأخطاء مفيدة

في خدمة تيار الحياة المتدفق من جهة !

وربما يكون هناك حقيقة أخرى وربما يكون لحقيقة الحقيقة حقيقة أخرى أنا لا أعرف

كل ما أعرفه أن كل ماقلته ينطبق عليه كل ما أعنيه ! قد يأتي ذلك اليوم الذي تأكل فيه أفكاري

نفسها كمنكسه كهربائية أستطاعت أبتلاع نفسها !

ـــــــ

مخرج :-

"إن مهمة العقل الأساسية وقبل أن ينشغل بالحقائق البديهية الأولى هى التفكير في مُسَلَّمَاته

وافتراضاته وفى الحدودالتى ? يمكن للعقل أن يتخطاها إذا أراد أن يظل عقلانياً" كانط

شكرًا لقرائتك ماكتبت

منفى القدر

( منفى القدر )

ولان القدر بائس

ساسمح لك بالرحيل

على ان تأخذي كل أشيائك معك

خذي عطرك من الرف ومني

خذي علبة المكياج من شفتاي والرف

ولا تنسي دفاتر ذكرياتك فيني

ولا بسمة مني

ولا قبلة منك

..

لاتتركي ضحكتك الاولى .. تضحكني

لا تتركي بقايا دموعك على راحة يدي

..

لملمي صورك من

على الجدران

والأبواب

وتحت الفراش

وعند المداخل

وفوق الرفوف

وعلى الأريكة

وعند الزوايا

ومن أنامل يدي

..

لان القدر يريد ذلك!

ولان الارض صارت يائسة على ان تنجب حبا غير مشوه

لان ما عليها من البشر بائسون

اتركيني أنام وارحلي

كي أعيش

بمنفى

المنام

..

تصبحون على خير يأبويا أنتا وهوا

جدة ٢٠١١/٨/٢٥

البرغماتية في السعودية هي أن تطعم نفسك خبزا من عرق جبين ذاتك .

!!

ليس هناك أسوا من قدري
الذي أجبرني على استلام رسائلها كساعي بريد

!

فقط في الحب !
أدخل الرهان بكل ما على الطاولة ..!

^ _ ^

مررت بحشرة مكسورة الجناح
فرجعت كي اريحها من الحياة
فقالت : تمامًأ مثل حكامكم تفكر

\:

الحب من طرف واحد
يشبه الفراشة التي تسير إلى الضوء
مجبورة ..
كي تحترق !
أنا أفكر بهـا إذا أنا موجود

( :

علمونا أن نفكر بصوت منخفض
لأن هناك بنت جميلة نائمة اسمها
( فتنة )

كي تصبح مثلي

جرب أن تغفوا فوق الأرضِ تمامًا !
لا أن ترقُد فوق فراشِ فاره
..
جرب أن تصحوا قبل الشمس
أن تفطر جوعًا ..

جرب أن تعمل أن تدرس .. ليل نهار !

جرب أن تأكل خبزًا بائت
أن لا تشرب ماءً بارد..!

منذو ولادتك .. افعل ذلك
كرر ذلك .. صبح مساء
..
كي تصبح مثلي
وحدهم الفقراء ..
يستيقظون قبل الجميع
كي لا يسبقهم إلى العذاب أحد !

سلطانة العتيبي _ _

هنا فقط

البرغماتية في السعودية هي أن تطعم نفسك خبزا من عرق جبين ذاتك .